هل القراءة من المصحف تبطل الصلاة؟
أحمد عبد الله موقع السلطةتلقت دار الإفتاء عبر البث المباشر سؤال من أحد المتابعين لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي من سائل يقول: أثناء صلاة قيام الليل أقرأ من المصحف فهل هذه الصلاة صحيحة؟
من جانبها، قالت الإفتاء، إن من مبطلات الصلاة سواء أكانت صلاة مكتوبة أم نافلة، العمل الكثير المتوالي خلالها، والكثير ضابطه العُرف.
وأضافت الدار أن تقليب صفحات المصحف الشريف خلال صلاة قيام الليل لا تبطل به الصلاة، لأنه عملٌ يسيرٌ عرفًا، ولكن على المصلِّي أن يقتصر في ذلك على أقل حركةٍ يتم بها الغرض من غير مجاوزةٍ أو زيادة.
موضوعات ذات صلة
- عاجل.. وفاة الفنان الأردني غسان المشيني
- عبد العال: مروان حمدي لا يصلح للمنتخب
- بسبب الطقس.. انهيار سقف عقار وإصابة سيدة بالإسكندرية
- أطباء: الرئيس الجورجي الأسبق ساكاشفيلي تعرض للتعذيب خلال توقيفه
- عاجل.. مفاجأة حول انضمام يوسف البلايلي لـ الأهلي
- عاجل.. إشبيلية يخطف فوزا قاتلا من أتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني
- حمزة المثلوثي عن الخسارة من الجزائر: قدمنا أداء مشرفا والقادم أفضل
- عاجل.. طبيب الزمالك يكشف تفاصيل إصابة إمام عاشور
- عاجل.. وصول درجات الحرارة إلى «2-» في بعض المناطق بمصر
- استشاري مناعة تحذر: من يشعر بأعراض البرد يتعامل كأنه أوميكرون
- أمير سعيود: أشعر أني قدمت شيئا للوطن وفرحنا شعبنا
- قائد منتخب الأردن: عمرو السولية أفضل لاعب في منتخب مصر
الحركات المبطلة للصلاة
واستدلت الدار بما قالته بما قد حَدَّده الشافعية أن مبطلات الصلاة تكون بثلاث حركات، كثلاث خطواتٍ عمدًا أو سهوًا، ولو كانت الحركات الثلاث أو الأكثر بأعضاء متعددة، كأن حَرّك المصلي رأسه ويديه، ولو من أجناس أفعال متعددة، كخطوة وضربة وخلع نعل، ويُحسَبُ ذَهابُ اليدِ وعودها مرة واحدة ما لم يَسكن المُصَلِّي بينهما، ويُحسَبُ رَفعُ الرِّجل مرة؛ سواء أعادت إلى موضعها أم لا، أما ذهابها وعودها فمرتان، ومثل العمل الكثير: الوثبة الفاحشة -أي القفزة-، وكذا تحريك كل بدنه أو معظمه ولو من غير نقل قدمَيه، ومحل البطلان بالعمل الكثير: إن كان بعضوٍ ثقيل، فإن كان بعضو خفيف فلا بطلان؛ كما لو حرك المصلي أصابعه -من غير تحريك كفه- في سُبحة، أو حَلّ أزرارًا أو عَقَدَها، أو حرّك لسانه أو شفته أو أجفانه ولو مرات متعددة متوالية، فأمثال ذلك لا تبطل به الصلاة؛ إذ لا يُخِلّ بهيئة الخشوع والتعظيم؛ فأشبه الفعلَ القليلَ، ولو تردد المصلي في فِعلٍ: هل هو قليل لا تبطل به الصلاة أو كثير تبطل به، فالمفتى به أنه لا يؤثر، ويشترط في الحركات الثلاث المبطلة أن تكون متوالية؛ بحيث لا يُعَدّ العمل الثاني منقطعا عن الأول عُرفا، ولا الثالث منقطعًا عن الثاني؛ فلا يؤثر غير المتوالي عُرفًا ولو كثر جدًا.
الحركات المبطلة للصلاة عند الحنابلة
بينما قال الحنابلة: لا يتقدّر اليسير بثلاثٍ ولا بغيرها من العدد، بل اليسير ما عدّه العرفُ يسيرًا؛ لأنّه لا توقيف فيه، فيُرجَع للعرف؛ كالقبض والحرز، فإن طال عرفًا ما فُعِل فيها وكان ذلك الفعل مِن غير جنسها غير متفرّق أبطلها عمدًا كان أو سهوًا أو جهلًا ما لم تكن ضرورة، فإن كانت ضرورة؛ كحالة خوف وهرب مِن عدوّ ونحوه كسيل لم تبطل، وعدّ ابن الجوزيّ مِن الضّرورة الحكّة الّتي لا يصبر عليها، وأمّا العمل المتفرّق فلا يبطل الصّلاة؛ لما ثبت أنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أمّ النّاس في المسجد، فكان إذا قام حمل أُمامةَ بنتَ زينب، وإذا سجد وضعها، وصلّى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم على المنبر وتكرّر صعوده ونزوله عنه، وقول الحنفية والمالكية قريب من قول الحنابلة.