موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 03:23 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

حمدوك يرد على بومبيو بشأن التطبيع مع إسرائيل

حمدوك بومبيو
حمدوك بومبيو

أكد رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، اليوم الثلاثاء، أنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الحكومة الانتقالية بالبلاد لا تملك تفويضا لتحديد العلاقة مع إسرائيل.

وقال بيان رسمي إن حمدوك ناقش مع بومبيو، بعد وصوله الخرطوم في أول زيارة لوزير خارجية أميركي منذ 24 عامًا، الأوضاع في السودان ومسار العملية الانتقالية، والعلاقات الثنائية بين البلدين، ومساعي رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ولفت إلى أنه بالنسبة للطلب الأميركي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، فقد أوضح حمدوك للوزير الأميركي أن المرحلة الانتقالية في السودان يقودها تحالف عريض بأجندة محددة لاستكمال عملية الانتقال، وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد، وصولا لقيام انتخابات حرة.

وأشار إلى أن الحكومة الانتقالية لا تملك تفويضًا يتعدى هذه المهام للتقرير بشأن التطبيع مع إسرائيل، وأن هذا الأمر يتم التقرير فيه بعد إكمال أجهزة الحكم الانتقالي.

ودعا رئيس الوزراء الإدارة الأميركية لضرورة الفصل بين عملية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ومسألة التطبيع مع إسرائيل.

وانخرط بومبيو فور وصوله الخرطوم في مباحثات مكثفة مع حمدوك، وأعقب ذلك لقاء مع عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني.

البنك الأهلي
حمدوك بومبيو السودان امريكا إسرائيل
tech tech tech tech
CIB
CIB