هل البكارة أو الثيوبة من شروط انعقاد أو فسخ عقد الزواج؟
كتب أحمد عبداللهأجابت دار الإفتاء على سؤال لإحدى المتابعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عما إذا كانت البكارة أو الثيوبة من شروط فسخ أو انعقاد عقد الزواج، موضحة أنه حدثت بعض الخلافات الزوجية بعد مرور حوالي عام من زواجها، وحينما طلبت الطلاق فوجئت بأنه طعن بأنها ليست بكرًا، وطلب فسخ الزواج للتهرب من الالتزامات.
وقالت دار الإفتاء: من المقرر في الفقه أن الرجل إذا تزوج امرأة بشرط أنها بكر فوجدها ثيبًا صح النكاح ولزمه كل المهر للدخول كما نُصّ على ذلك في ”الفتاوى المهدية” (1/ 28).
وقد قضت المحكمة الجزئية الشرعية في حكمها رقم 1369 لسنة 33-1934م بتاريخ 25/ 2/ 1933م أن الدعوى بطلب فسخ العقد لانعدام شرط البكارة غير مقبولة، وجاء في نص الحكم: [ومن حيث إن المدعي معترف بالدخول فالنكاح صحيح، ولا يمنع من صحته عدم البكارة كما يزعم؛ لأن البكارة لا تصير مستحقة بالنكاح كما نص على ذلك في ”الأشباه” في باب النكاح، ولأن عدم البكارة لا اعتبار له في صحة النكاح لتعلقه بالمحل، والمحل في حكم الشروط، والشروط تبع.
موضوعات ذات صلة
- كنت معجب بتيم حسن.. تفاصيل 48 ساعة من التحقيق مع الطبيب المتهم بالتحرش
- الصين: فرص التعاون مع واشنطن أكثر من الصراعات
- الاتحاد الأوروبي: لا علاقة للقاح فايزر بحالات وفاة لأشخاص تلقوه
- دراسة: 31 % من الشباب الأتراك يرغبون في الهجرة خارج بلادهم
- اليوم.. الاتحاد الأوروبي يعتزم نشر العقد مع استرازينيكا
- اليوم.. مصر للطيران تسير 59 رحلة دولية وداخلية بمطار القاهرة
- بورصة لندن تستكمل صفقة شراء رفينيتيف
- إيران: لم نغادر الاتفاق النووي لنعود إليه
- هل ارتداء كمامتين أفضل للوقاية من كورونا؟
- القبض على المدرس المتهم بهتك عرض تلميذة في درس خصوصي بالمنوفية
- الهضبة يشارك في دفتر عزاء محمد الصغير على مواقع التواصل
- قبل معركة الخميس.. ترتيب الأهلي والدحيل بين أندية العالم
وقد اتفق الخصمان على الأصل، والاتفاق على الأصل اتفاق على التبع، فالمنكر له بعد موافقته على الأصل كالراجع عنه، فإذا دخل بها كان الدخول رضاءً بذلك النكاح.
على أن إثبات البكارة والثيوبة بوثيقة الزواج لا يعد اشتراطًا للبكارة أو الثيوبة؛ فإن لائحة المأذونين لم تبح للمأذون تدوين أي شروط للزوجين أو أحدهما مقترنة بعقد الزواج فيما عدا المهر والكفالة؛ لأن وثيقة الزواج قد أعدت أصلًا لإثبات العقد فقط؛ حماية لعقود الزواج من الجحود، ولم تعد لإثبات هذه الصفة. ومن هنا جرى حكم محكمة النقض على أن إثبات أن الزوجة بكر على خلاف الحقيقة بوثيقة الزواج لا يعد تزويرًا؛ وذلك في طعن رقم 2198 لسنة 32ق جلسة 9/ 4/ 1963م.
وجاء في نص ذلك الحكم: ”من المقرر أن التزوير في المحررات لا تكتمل أركانه إلا إذا كان تغيير الحقيقة قد وقع في بيان مما أعد المحرر لإثباته، وأن مناط العقاب على التزوير في وثيقة الزواج هو أن يقع تغيير الحقيقة في إثبات خلو أحد الزوجين من الموانع الشرعية مع العلم بذلك. ولما كان القول بأن الزوجة بكر لم يسبق لها الزواج -كما جاء بوثيقة الزواج- يستوي في النتيجة مع القول بأنها مطلقةٌ طلاقًا يحل به العقد الجديد ما دام الأمران يلتقيان مع الواقع في الدلالة على خلو الزوجة من الموانع الشرعية عند العقد، وكان الثابت أن عقد الزواج قد انعقد في وقت كان قد صدر فيه حكم بطلاق الزوجة وأصبح نهائيًّا بعدم الطعن فيه، مما يجعل البيان مطابقًا للواقع في نتيجته ويجعل بالتالي انعقاد العقد صحيحًا، ولا يغير من الأمر أن يكون الطاعن قد لجأ بعد ذلك إلى المعارضة في حكم الطلاق؛ لأن العبرة إنما تكون بوقت توثيق العقد”.
وكذلك في طعن رقم 2060 لسنة 33ق جلسة 9/ 3/ 1964م؛ حيث جاء في نص الحكم: ”لما كان ما أسنده المتهم إلى الطاعنين -من أنهم أثبتوا في عقد زواجه بالطاعنة الأولى على غير الحقيقة أنها بكر- لا ينطوي على جريمة تزوير؛ إذ لم يعد عقد الزواج لإثبات هذه الصفة، كما أنه من المقرر شرعًا أن اشتراط بكارة الزوجة لا يؤثر في صحة عقد الزواج بل يبقى العقد صحيحًا ويبطل هذا الشرط، ومِن ثَم فإن الحكم المطعون فيه -إذ انتهى إلى أن ما أسنده المتهم إلى الطاعنين لا يستوجب معاقبتهم جنائيًّا أو تأديبيًّا- لا يكون معيبًا في هذا الخصوص”.
والجدير بالذكر أن بناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإن إثبات أن الزوجة بكرٌ لم يسبق لها الزواج على فرض صحته بوثيقة الزواج ليس جريمة، ويكون الزواج بذلك صحيحًا، ولا يكون ذلك مسوغًا لفسخ عقد النكاح.