موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 09:57 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مدير كلية الدفاع الوطني : الدولة تضع تخطيطا استراتيجيا لمدة 15 عاما

محمد الغباري
محمد الغباري

استعرض اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا الأسبق، أهمية المصطلحات الاستراتيجية 2030، وقوى الدولة الشاملة للنهوض بالدولة، وحماية مقدرات الوطن، قائلا: إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يستخدم في خطابه مصطلحي رؤية 2030، الذي يعد مصطلح استراتيجي كبير، إضافة لمصطلح قوى الدولة الشاملة.

وأضاف «الغباري»، خلال لقاء ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على شاشة قناة «الحياة»، وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، اليوم، أن رؤية 2030 تخطيط استراتيجي لمدة 15 سنة، وهو شيء جديد في مصر، لأنه لأول مرة في مصر يكون هناك مخطط استراتيجية لمدة 15 سنة، فكان في الماضي الخطة الخمسية والعشرية، «وكانت سنتين يبقى فلوسهم موجودة والباقيين حين ميسرة»، موضحا أن تنفيذ مصطلح التخطيط الاستراتيجي لابد أن يتم وفقا لإمكانيات الدولة المتاحة، وإذا كانت الإمكانيات منخفضة فلابد من تعظيمها.

وأوضح أن قوى الدولة الشاملة 8 قوى، وهي القوى الحيوية والقدرة العسكرية والقدرة الاقتصادية والسياسة الخارجية والسياسة الداخلية والإعلام وتكنولوجيا المعلومات والروح المعنوية.

وتابع: «الكتلة الحيوية عبارة عن الموقع وما عليه من موارد والسكان، قناة السويس بتدخل دخل معين فأنا عاوز أعظمه فعملت ازدواج وبالتالي عظمت الموقع الاستراتيجي لمصر وعظمته وبدل ما كان عندي 52 مركب يعدوا وصلنا لـ 100».

وواصل: «الموقع سيحتاج لتنمية اقتصادية لذا لابد من إنشاء شبكة للطرق، لأن سبب فشل الانفتاح الاقتصادي في عصر الرئيس السادات بأنه لم يكن هناك شبكة طرق، وهو أحد الأسباب أيضا فشل المنطقة الحرة حيث لم يكن هناك مياه أو كهرباء أو شبكة طرق وبالتالي غادر المستثمر، ولكن حاليا جرى إنشاء شبكة طرق تربط بها مصر بمناطق الاستثمار».

من جانبه قال اللواء مجدي عبد الحليم، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن أهم إنجازات الأمن الحالية تمثلت بقرار رئيس الجمهورية التاريخي بإلغاء حالة الطوارئ، والتي كانت مستمرة طوال عشرات السنين، كما أن سير رأس الدولة بين المواطنين في أماكن كان يخشى بعض المواطنين في السير بها يعد أيضا من إنجازات الأمن.

وأضاف «عبد الحليم»، خلال لقاء في نفس البرنامج، إن الأمم المتحدة اختارت مصر لكي تعقد بها مؤتمر الدول المشاركة في اتفاقية مكافحة الفساد والتي أشاد بها جميع الأعضاء وبالخطط الأمنية المحكمة الموجودة على مقار انعقاد المؤتمرات والدول المشاركة وبناء عليه كرمت الأمم المتحدة وزارة الداخلية على هامش هذا المؤتمر لنجاح جهودها في تحقيق الأمن الداخلي خلال السنوات الأخيرة.

البنك الأهلي
قوى الدولة التحديات الأمنية حالة الطوارئ رؤية 2030 قوى الدولة الشاملة مدير كلية الدفاع الوطني السلطة مصر موقع السلطة اخبار أخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB