موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 10:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

الصين تعلن موعد إرسال بعثات للقطب الجنوبي للقمر

القطب الجنوبي للقمر
القطب الجنوبي للقمر

وافقت الصين علي إرسال بعثات إلى القطب الجنوبي للقمر من اجل احضار عينات لدراستها واستكشاف بيئة القمر و استغلال مواردها، كما وافقت ايضا علي بناء محطة بحثية على القمر في غضون العقد المقبل.

وقال نائب رئيس الهيئة، وو يان هوا، إن بلاده ستنفذ مهمات استكشاف القمر "تشانج آه-6" و"تشانج آه-7" و"تشانج آه-8" في المستقبل، بحسب روسيا اليوم.

ووفق المخططات سيتم اطلاق مسبار "تشانج آه-7" إلى القطب الجنوبي للقمر أولا ، ونظرا لأن المسبار "تشانج آه-6" سيكون داعما لمهمة "تشانج آه-5" لإعادة العينات، فسيتم إطلاقه بعد "تشانج آه-7" لإحضار عينات من القطب الجنوبي للقمر، وستكون مهمة "تشانج آه-8" بعد "تشانج آه-6"، وهي خطوة نحو بناء نموذج لمحطة بحثية علمية على القمر.

وأضاف وو: "إننا نستعد أيضا للعمل مع روسيا لبناء النموذج الأساسي للمحطة البحثية على القمر"، موضحا أن "بناء المحطة سيضع أساسا صلبا لنا لاستكشاف بيئة القمر وموارده بشكل أفضل، بما في ذلك كيفية استخدام الموارد القمرية وتطويرها بشكل سلمي".

وتم إطلاق مسبار "تشانج آه-5" في عام 2020 وأعاد ما مجموعه 1731 جراما من العينات القمرية. وتشغل الصين حاليا مركبة الهبوط ومركبة التجوال "يويتو-2" لمهمة "تشانج آه-4" على الجانب البعيد من القمر.

وحقق مسبار "تشانج آه-4" هبوطا سلسا على فوهة فون كرمان في حوض أيتكين بالقطب الجنوبي على الجانب البعيد من القمر في عام 2019.

البنك الأهلي
الصين القطب الجنوبي للقمر القمر الهيئة الوطنية الصينية للفضاء محطة بحثية مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB