موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 07:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

بنك أفغانستان المركزي يرحب بقرار البنك الدولي منح بلاده مليار دولار

بنك أفغانستان المركزي-أرشيفية
بنك أفغانستان المركزي-أرشيفية

رحب البنك المركزي الأفغاني اليوم الأربعاء بقرار البنك الدولي منح بلاده مساعدات مالية بقيمة مليار دولار بهدف دعم قطاعات الصحة والتعليم والزراعة والخدمات الأسرية

وقال البنك الأفغاني إن هذه الأموال التي تأتي من صندوق إعادة إعمار أفغانستان للمانحين الدوليين ستعزز الخدمات الاقتصادية والإنسانية وتدعم الشعب الأفغاني الذي يعاني من آثار نحو عشرين عاما من الحرب.

كان مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي قد وافق في وقت سابق من اليوم، على خطة لاستخدام أكثر من مليار دولار ، من صندوق تمويل يضم الأموال المجمدة لأفغانستان ، لتمويل برامج في قطاعات التعليم والزراعة والصحة والأسر، تشتد الحاجة إليها، طبقا لما أعلنه البنك.

وقال البنك الدولي في بيان أن هذا التوجه "يهدف إلى دعم تقديم الخدمات الأساسية وحماية الأفغان الضعفاء والمساعدة في الحفاظ على رأس المال البشري والخدمات الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية وتقليص الحاجة إلى المساعدات الانسانية في المستقبل".

وأضاف أن التركيز سيكون على ضمان استفادة الفتيات والنساء من المساعدات الدولية، في ظل القيود التي تفرضها حركة طالبان الأفغانية على النساء منذ وصولها إلى الحكم في العام الماضي.

وذكرت قناة "طلوع نيوز" التلفزيونية الأفغانية اليوم الأربعاء أن الخطة، التي سوف تتخطى سلطات الإمارة الإسلامية الخاضعة للعقوبات، بتوزيع الأموال من خلال هيئات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الدولية، ستوفر دفعة كبيرة لجهود تخفيف الأزمات الإنسانية والاقتصادية المتفاقمة في البلاد.

يذكر أنه تم تجميد الصندوق الاستثماري لإعادة إعمار أفغانستان، في أغسطس الماضي، عندما اجتاحت قوات الإمارة الأفغانية، كابول، ، فيما غادرت آخر القوات الدولية بقيادة أمريكا بعد 20 عاما من الحرب.

وأنهت الحكومات الأجنبية المساعدات المالية، التي شكلت أكثر من 70% من النفقات الحكومية، بينما قادت الولايات المتحدة تجميد حوالي تسعة مليارات دولار، من أموال البنك المركزي الأفغاني.

البنك الأهلي
بنك أفغانستان المركزي أفغانستان بنك بنوك البنوك أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB