موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 08:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

معهد إيفو: قطاع الصناعة الألماني يعتزم تقليص الاعتماد على الصين

معهد إيفو-أرشيفية
معهد إيفو-أرشيفية

أفاد معهد "إيفو" الألماني الاقتصادي بأن نحو نصف الشركات الصناعية الألمانية تعتمد على منتجات أولية مهمة قادمة من الصين.

وقالت مديرة مركز إيفو للتجارة الخارجية، ليساندرا فلاخ، اليوم الخميس:" تخطط نحو شركة من كل شركتين من هذه الشركات لتقليص هذه الواردات من الصين".

وتسعى هذه الشركات إلى إحداث تنويع قوي على مصادر توريدها وتقليص التكاليف والمخاطر في قطاع الخدمات اللوجستية وتجهيز نفسها لمواجهة الاضطرابات السياسية.

وقال اندرياس باور، الباحث في معهد إيفو :" إذا انفصلت ألمانيا فجأة عن الاقتصاد الصيني، فعندئذ سيتم قطع سلاسل توريد نوعية ومهمة"، ورأى أن على الحكومة الألمانية أن تعمل بجد داخل الاتحاد الأوروبي من أجل التصديق السريع على اتفاقية تحرير التجارة مع مجموعة دول ميركوسور في أمريكا اللاتينية ومن أجل تحديث اتفاقية التجارة مع المكسيك.

ورأت فلاخ أنه" ينبغي إيلاء أهمية سياسية كبيرة لمفاوضات الاتحاد الأوروبي بشأن إبرام اتفاقية مع استراليا أو الهند" بحيث يمكن للشركات الأوروبية الوصول بطريقة أفضل إلى أسواق هذه الدول وتوسيع نطاق مصادر توريدها.

وقال باور إن الصين تلعب كمورد وكسوق للمبيعات دورا مهما بالنسبة لألمانيا لكنه رأى أن هذا الدور ليس دورا مهيمنا بأي حال من الأحوال، ونوه إلى أن ألمانيا تعتمد على الصين في العديد من السلع الصناعية والمواد الخام.

وطالب باور دول الاتحاد الأوروبي " بالظهور بأكبر قدر ممكن من الوحدة في مواجهة بكين، وسيكون هذا الأمر حاسما بالنسبة لمستقبل العلاقات التجارية مع الصين".

البنك الأهلي
معهد إيفو ألمانيا قطاع قطاع الصناعة الألماني القطاع أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB