ما الحكمة من جعل الهجرة النبوية بداية التقويم الإسلامي؟.. الإفتاء توضح
كريم عيسىأجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها نصه: ما هي الأسباب التي دعت الصحابة إلى اختيار حادثة الهجرة، لتكون بداية التقويم الإسلامي؟.
ما الحكمة من جعل الهجرة النبوية بداية التقويم الإسلامي؟
وقالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة منشورة بتاريخ 17 فبراير 2021: الهجرة حدثٌ عظيم في تاريخ الأمة الإسلامية، واستحقت أن تكون بداية للتقويم الإسلامي؛ لما مثلته من معاني سامية ورفيعة؛ إذ كانت دليلًا جليًّا على تمسك المؤمنين بدينهم؛ الذين هاجروا إلى المدينة تاركين وطنهم وأهلهم وبيوتهم وأموالهم، لا يرغبون في شيء إلا في العيش مسلمين لله تعالى؛ ولذلك مدحهم سبحانه وأشاد بهم؛ فقال تعالى: لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ.
وأضافت: كما أنها كانت البداية الحقيقية لإقامة بنيان الدولة الإسلامية، ووضع أحكامها التشريعية، التي صارت أساسًا لإنشاء النظم المجتمعية، وضبط العلاقات الإنسانية والدولية، وإقرارًا لمبدأ التعايش والتعددية.
موضوعات ذات صلة
- الرئاسة الفلسطينية تدين استشهاد فتى برصاص الاحتلال في رام الله
- ننشر الأوراق المطلوبة للتقديم في أولى ثانوي عام للعام الدراسي 2023
- شاطئ بورسعيد يشهد إقبالًا كبيرًا من المصطافين بالعطلة الأسبوعية
- النيابة تستعجل تحريات المباحث بشأن 6 رجال وسيدتين قطعوا كف شاب داخل مقبرة بالتبين
- كيرة والجن يواصل الصدارة ويحقق 90 مليون جنيها منذ بداية عرضه
- أغنية محمد حماقي الجديدة أدرينالين.. إشادات من الجمهور وتريند يوتيوب
- منة عرفة تعلن انفصالها رسميًا عن زوجها.. والأخير يتهمها بالخيانة والسرقة
- الأرصاد: درجة الحرارة الآن على القاهرة 35 مئوية واتجاه الرياح شمالية شرقية
- شنجهاي للتعاون: الحرب ضد روسيا بدأت تمس الصين
- تعرف على حقيقة تولي موسيماني تدريب الوداد المغربي
- القومي للإعاقة: حصر شكاوى أصحاب الإعاقات الشديدة بشأن أزمة بطاقة الخدمات لتقديمها لمجلس الوزراء
- روسيا تخصص 30 مليار دولار لتطوير السكك الحديدية مع الصين
وتابعت الإفتاء: لأجل ذلك؛ اختار الصحابة رضي الله عنهم الهجرة بداية للتقويم الإسلامي؛ فروى الطبري في تاريخه عن ميمون بن مهران قال: رفع إلى عمر رضي الله عنه صَكٌّ محله في شعبان، فقال: أيُّ شعبان؛ الذي هو آت، أو الذي نحن فيه؟، ثم قال لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ضعوا للناس شيئًا يعرفونه، فقال بعضهم: اكتبوا على تأريخ الروم، فقيل: إنهم يكتبون من عهد ذي القرنين؛ فهذا يطول، وقال بعضهم: اكتبوا على تأريخ الفرس، فقيل: إن الفرس كلما قام ملك طرح ما كان قبله، فاجتمع رأيهم على أن ينظروا كم أقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة، فوجدوه 10 سنين، فكتب التأريخ من هجرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، والله سبحانه وتعالى أعلم.