موقع السلطة
السبت، 21 سبتمبر 2024 03:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

نائب سابق للرئيس النيجيري سيواجه بخاري في الانتخابات الرئاسية العام المقبل

موقع السلطة

فاز عتيق أبو بكر، 71 عاما، النائب السابق للرئيس النيجيري، الأحد، بالانتخابات التمهيدية لأبرز أحزاب المعارضة في نيجيريا، حزب الشعب الديموقراطي، وسيواجه رئيس الدولة محمد بخاري في الإنتخابات الرئاسية في فبراير 2019.

وحصل المرشح على 1532 صوتا، أي أكثر بمرتين من منافسة الرئيسي، حاكم ولاية سوكوتو شمال أمين تامبوال الذي حصل على 693 صوتا، في المؤتمر الوطني لحزب الشعب الديموقراطي الذي التأم من السبت إلى الأحد في مدينة بورت هاركورت النفطية في جنوب شرق نيجيربا، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس.

وكتب عتيق على حسابه في تويتر، حتى قبل الاعلان عن النتائج النهائية "شكرا لاختياري هذا انتصار لنا جميعا مهمة إعادة وضع نيجيريا على الطريق الصحيح تبدأ الأن.

موضوعات ذات صلة

وكانت المنافسة حادة في إطار حزب الشعب الديموقراطي، حيث تواجه إثنا عشر مرشحا للفوز بالبطاقة الرئاسية.

وصوت أكثر من 3000 مندوب من 36 ولاية ومن أبوجا للمرشح الذي اختاروه خلال الانتخابات التمهيدية التي استمرت يومين وبدأت صباح السبت، واستمر التصويت طوال الليل، بالإضافة إلى حاكم ولاية سوكوتو، كان عتيق أبو بكر يواجه رئيس مجلس الشيوخ بوكولا ساراك، 317 صوتا، وربيع كوانكواسو، الحاكم السابق لولاية كانو 158 صوتا.

والنائب السابق للرئيس الذي ترشح حتى الآن أربع مرات إلى الانتخابات الرئاسية، رجل أعمال أيضا جمع ثروة طائلة من الاستيراد والتصدير والنفط والزراعة والاتصالات.

وسيدعى النيجيريون إلى الإدلاء بأصواتهم في فبراير ومارس 2019 لانتخاب رئيس جديد، وحكامهم ونوابهم اأيضا.

واختير بخاري، السبت، من قبل حزبه مؤتمر التقدميين «الحاكم» في انتخابات تمهيدية لم تشهد منافسة، لأنه كان المرشح الوحيد.

وأبعد مؤتمر التقدميين بزعامة بخاري حزب الشعب الديموقراطي في 2015، بعد 16 عاما في الحكم، خلال أول تبديل سياسي في نيجيريا منذ عودة الديموقراطية في 1999.

البنك الأهلي
أخبار عالمية عتيق أبو بكر نيجيريا الانتخابات التمهيدية
tech tech tech tech
CIB
CIB