موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 11:45 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

«أرامكو» و«توتال» تنشآن مجمع بتروكيميائيات باستثمارات تبلغ 9 مليارات دولار

موقع السلطة

أعلنت أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية، اليوم الإثنين، بدء الدراسات الهندسية لمجمع البتروكيميائيات الضخم في الجبيل، شرق المملكة، بتكلفة تبلغ حوالي 9 مليارات دولار، وبطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليون طن سنويًا من الإيثيلين ووحدات مواد بتروكيميائية.

ووقّع رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر، ورئيس مجلس إدارة شركة توتال الفرنسية، وكبير إدارييها التنفيذيين باتريك بويان، اليوم الإثنين، في الظهران، شرق المملكة، اتفاقية تطوير مشترك لتنفيذ الأعمال الهندسية والتصميمية الأولية لمجمع ضخم للبتروكيميائيات في مدينة الجبيل الصناعية.

وقال بيان رسمي اليوم، إنه سيتم إنشاء المجمع الجديد، مقابل مصفاة ساتورب التي تعد من المصافي الرائدة في تطورها، ويتكوّن المجمع من وحدة تكسير مختلطة اللقيم «50% من غاز الإيثان والغازات المنبعثة من المصفاة»، وهو المجمع الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي الذي يُدمج مع مصفاة، ويتمتّع بطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليون طن سنويًا من الإيثيلين ووحدات مواد بتروكيميائية ذات قيمة مضافة عالية.

موضوعات ذات صلة

ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المجمع - طبقا للبيان - الذي يبلغ حجم الاستثمار فيه نحو 5 مليارات دولار في عام 2024، وسيوفر المشروع اللقيم لمعامل بتروكيميائية وكيميائية متخصصة وصناعات تحويلية أخرى داخل مدينة الجبيل الصناعية وخارجها، باستثمار إضافي قدره أربعة مليارات دولار من خلال طرف ثالث، ما يعود بالفائدة على الاقتصاد السعودي.

وبذلك، تصل قيمة الاستثمارات الإجمالية في المجمع إلى حوالي 9 مليارات دولار، ومن المتوقع أن يوفر 8000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وكانت أرامكو، وقعت مع توتال، في أبريل الماضي، مذكرة تفاهم لإقامة مجمع البتروكيميائيات الضخم في الجبيل.

يُشار إلى أن مصفاة «ساتورب» تتميز بأنها إحدى المصافي الأكثر كفاءة في العالم، ونجحت في رفع طاقتها الإنتاجية من 400 ألف برميل يوميًّا في بداية عملها إلى 440 ألف برميل يوميًّا، و«ساتورب» هي مشروع مشترك بين «أرامكو» بنسبة 62.5% و«توتال» بنسبة 37.5%.

البنك الأهلي
ارامكو توتال مجمع بتروكيميائيات الاقتصاد السعودى اخبار السعودية
tech tech tech tech
CIB
CIB