موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 11:32 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

عبدالله فرغلي.. أشهر «سنيد» بدرجة بطولة مطلقة

موقع السلطة

تعرف عليه كل جيل من خلال دوره في مسرحية «مدرسة المشاغبين» في دور الأستاذ «ملواني»، الذي أصبح أيقونة في كل مدرسة، ولا نجد طالب في أي مدرسة، إلا ويجد في مدرسته أستاذ ملواني، يطلق عليه هذا الإسم، وذلك نسبة لإقناع كل الأجيال بصدق هذه الشخصية بجدارة.

عبد الله علي عبد الله فرغلي، من مواليد القاهرة، في 3 مارس عام 1928، حصل على ليسانس آداب قسم اللغة الفرنسية، ليعمل مدرسا للفرنساوي بإحدى المدارس الحكومية.

كان يقضي النهار في تدريس اللغة الفرنسية، لطلاب مدرسة إسماعيل القباني الثانوية بالعباسية، وفي الليل يتوجه إلى الاسكندرية ليؤدي دوره في مسرحية «سيدتي الجميلة»، ثم يعود للقاهرة في قطار الصحافة ليؤدي عمله كمدرس.

موضوعات ذات صلة

اضطر لترك مهنة التدريس بعد دخوله أحد الفصول بمدرسة إسماعيل القباني، وكان عائدًا من عرض مسرحية «سيدتي الجميلة» ليجد مفاجأة في انتظاره.. كتب له أحد الطلاب جملة من المسرحية علي سبورة الفصل.

قدم «فرغلي» مسرحيات تعد هي الأشهر في ذاكرة المسرح الكوميدي خاصة أن بدايته كانت مع فرقة الفنانين المتحدين، والتي عرفت بتقديم أروع مسرحيات الضحك الراقي في ذلك الوقت مثل مسرحيات هاللو شلبي، وحواء الساعة 12، والبيجاما الحمرا، وأنها حقا عائلة محترمة، وسيدني الجميلة، والصول، والحرامي، وأبو زيد، وسكر زيادة.

لم يكن عبدالله فرغلي، نجمًا في عالم المسرح فقط، بل تميز وأبدع في السينما في أدوار متميزة مع كبار نجوم الشاشة العربية في أفلام مهمة مثل «الحريف وأونكل زيزو حبيبي، وياعزيزي كلنا لصوص، ومع تحياتي لاستاذي العزيز، وضربة معلم، و الشقة من حق الزوجة، والمولد، والدنيا على جناح يمامة، وصعيدي رايح جاي».

وكان أكثر تميزًا في التليفزيون الذي تأكدت شهرته فيه من خلال مسلسلات تعد علامات في تاريخ العصر الذهبي لماسبيرو مثل «أبنائي الأعزاء شكرا، وأخو البنات، وبرج الحظ، وعودة الروح، وصيام صيام، وأنا وأنت وبابا في المشمش، وضمير أبلة حكمت، والفرار من الحب، و بوابة الحلواني، والجماعة 1».

لم يحصل على البطولة المطلقة في حياته الفنية، ولكنه حصل على حب الجماهير الابقي والأهم، كان دائما يحب أن يتميز من خلال الإيفيهات التي طالما تميز بها ولازمته في العديد من أعماله.

لم بتميز في الكوميدي فقط، بل تفوق وأبدع في أدوار جادة ومهمة مثل دوره في فيلم «الحريف»، الذي يعد أهم أدوراه السينمائية، والغريب أن مخرج الفيلم محمد خان لم يعيد له مشهدا واحداً بل زاد في عدد مشاهده في الفيلم.

وقف أمام فاتن حمامة في مسلسل «ضمير أبله حكمت»، وكان خصما لها في المسلسل لدرجة أنه قال: «مافيش حد وقف ضد فاتن حمامة في التمثيل ومنضرش».

كان مسلسل «الجماعة» آخر أعماله التليفزيونية القوية، بالرغم أن دوره في مسلسل حلقاته 30 حلقة لا يتعدي مشهدا واحداً، ولكن كان هو الماستر سين أهم مشهد في المسلسل كله، بل وأصبح هذا المشهد متداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي لما فيه من رؤية واضحة لما حدث و يحدث وسيحدث كما لو كان معنا لحظة بلحظة.

كان حريصا علي زيارة أي مريض في الوسط الفني، حتى لو كان لا يعرفه، وكان يبرر ذلك قائلاً: «علشان ألاقي حد يسأل عليّ لما أمرض ويمشي في جنازتي لما أموت»، وهو ما لم يحدث فعليا في مرضه أو في وفاته، فقد خلت جنازته من زملائه في الوسط الفني إلا عدد قليل منهم.

في 18 مايو 2010 وبعد انتهائه من تصوير عدد من مشاهده في مسلسل «شيخ العرب همام»، شعر بضيق في التنفس لتقوم أسرته بنقله إلى مستشفى الصفا بالمهندسن، وتفشل كل محاولات إسعافه، ليرحل في 18 من مايو عام 2010 ، عن عمر ناهز 82 عاما، دون أن يكمل دوره، ويكون هذا العمل مع مسلسل «الجماعة» آخر أعماله التي لم تكتمل.

رحل في صمت مثلما عاش في صمت، لم نراه في مهرجان أو مناسبة فنية أو لقاءات تليفزيونية أو نسمع عنه وشايه أو إشاعة او حتي خبر ما ولم يدخل يوماً مع أحد طرفا في أي مشكلة أو أزمة.

رحل دون أن يلقي التكريم المناسب لموهبته و عطائه الممتد لنصف قرن من الزمان رحل وكان في وداعه جمهوره الذي أحبه.

وكان قد أدى فريضة الحج أكثر من مرة، وكان حريصا على العمرة مع رفيق حياته الفنان حسن مصطفى وكانا هما الإثنين يحبان أن يختما القرآن الكريم في رمضان في العمرة.

البنك الأهلي
عبدالله فرغلي افلام عبدالله فرغلي.الفنان عبدالله فرغلي وفاة عبدالله فرغلي نوستالجيا
tech tech tech tech
CIB
CIB