موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 07:45 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

خبير في الشؤون الإرهابية لـ«السُلطة»: تونس أكثر الدول استقطاباً للنساء

عمر عبد المنعم خبير في شئون الحركات الارهابية
عمر عبد المنعم خبير في شئون الحركات الارهابية

قال عمر عبد المنعم، الباحث فى شؤون الجماعات الجهادية، إن كثيراً من الجماعات  الإرهابية ليس فقط «داعش»، تركزفي دعوتها بالأفكار التكفيرية علي المرأة التي فقدت عائلها في النزاعات السياسية والحروب بمناطق النزاع المعروفة، كما تركز هذة الجماعات جهودها في استقطاب النساء في الدول الأوروبية وخاصة فرنسا والمنيا وبلجيكا وبريطانية.

وأضاف الباحث في شؤون الجماعات الجهادية لـ«السُلطة» أن تونس هى أكثر الدول العربية التي يتم  فيها استقطاب النساء من قبل الجماعات الإرهابية.

وكان قد كشف تقرير صادر عن مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة بدار الإفتاء المصرية، عن دور النساء في إعادة إحياء عمليات التجنيد لدى تنظيم «داعش»، بعد الهزائم التي تعرض لها في سوريا والعراق، وفرار الكثير من عناصره وإعدامه للكثير من مقاتليه في الآونة الأخيرة.

كما كشف التتبع الأخير لنشاط «داعش» خلال الفترة الأخيرة، أن هناك مساندة من فئات نسائية في جنوب سوريا والعراق وذلك بالمشاركة في استقطاب مقاتلين جدد ومؤيدين للتنظيم  ومشاركين معه في  العمليات القتالية.

كما أشار التقرير إلى أن «داعش» من أكثر التنظيمات الإرهابية التي تعتمد على العنصر النسائي في عمليات استقطاب وتجنيد مقاتلين جدد، ففي سوريا استعان التنظيم مؤخرًا بالعنصر النسائي عبر منصات التواصل الاجتماعي من أجل تجنيد مزيد من السيدات عبر تقديم خطاب ومادة إعلامية تدعو إلى نصرة الإسلام والمسلمين من خلال دعم دولة الخلافة، فقد اقتصر دور النساء في المرحلة الحالية من عمر التنظيم على عمليات التدوين عبر المنصات الإعلامية متحدثة عن فضل الهجرة ووجوبها، وأهمية الانضمام إليه.

 

البنك الأهلي
اخبار مصر عمر عبد المنعم خبير شئون الحركات الارهابية الجماعات الارهابية افكار تكفيرية نزاعات السياسية استقطاب النساء الدول العربية الدول الاوروبية
tech tech tech tech
CIB
CIB