موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 10:12 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

الشرارة الثانية لمبادرة الرئيس ضد الأنيميا والتقزم.. .. والانتهاء في أبريل المقبل

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

انطلقت اليوم الأربعاء المرحلة الثانية من مبادرة فحص تلاميذ المدارس ضد السمنة والتقزم والأنيميا وتستهدف فحص 4.5 مليون طالب في 9788 مدرسة بـ11 محافظة هم: القاهرة والسويس والإسماعيلية والمنوفية وكفر الشيخ وبني سويف وسوهاج والأقصر وأسوان والبحر الأحمر وشمال سيناء.

 

وبدأت المبادرة يوم 16 فبراير 2019، من خلال فحص الطلاب في عدد من مدارس 11 محافظة هي الإسكندرية وجنوب سيناء ومطروح والفيوم ودمياط وبورسعيد والجيزة والبحيرة وأسيوط والقليوبية وقنا.

 

وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، انتهاء فحص 2 مليون و335 ألف و487 طالبًا وطالبة بالمرحلة الأولى من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض "الأنيميا والسمنة والتقزم" لطلاب المرحلة الابتدائية.

 

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن كافة الطلاب الذين يتم اكتشاف إصاباتهم بأي من الأمراض التي تضمها "المبادرة الرئاسية" يتلقون العلاج اللازم بـ"عيادات التأمين الصحي" بالمجان.

 

وأكد مجاهد أن المبادرة بجميع مراحلها تستهدف فحص 11.5 مليون طالب في أكثر من 22 ألف مدرسة وتنتهى بنهاية شهر أبريل المقبل، على أن يتم علاج المصابين بالأمراض الثلاثة في 225 عيادة من عيادات التأمين الصحي بالمجان، حيث يشترط إعطاء ولي الأمر موافقة كتابية على فحص نجله أو ابنته في "الحملة"، وشهادة ميلاد الطالب حتى يجري الفحص، أو التعهد بإجرائه في أحد معامل المستشفيات الحكومية، ويمد المدرسة بها.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان إلى أن أعلى نسبة فحص شهدتها المحافظات كانت الجيزة ثم البحيرة ثم القليوبية ثم أسيوط، حيث تم فحص 401 ألف و323 بالجيزة، و385 ألفا و44 طالبًا بالبحيرة، و263 ألفا و261 طالبًا بالقليوبية، و248 ألفا و542 طالبًا بالإسكندرية، و399 ألفا و291 طالبًا بأسيوط، و182 ألفا و630 طالبًا بقنا، و198 ألفا و696 بالفيوم، و147 ألفا و488 طالبًا بدمياط، و60 ألفا و327 طالبًا ببورسعيد، و37 ألفا و284 طالبا بمطروح، و11 ألفا و701 طالب بجنوب سيناء، بإجمالي عدد مدارس 6500 مدرسة مقسمة بين المدن والقرى.

 

ومن جانبها قالت الدكتورة سهير عبد الحميد رئيس هيئة التأمين الصحي: إن المستهدف في المرحلة الثانية التي بدأت اليوم هو 9788 مدرسة.

 

وشددت على استمرار المرحلة الأولى حتى 11 مارس الجاري، بجميع المدارس المحددة، حيث تم الكشف على 3 ملايين طالب وتم تحويل البعض منهم إلى العيادات التخصصية لتلقي العلاج والحملة ككل مستمرة حتى نهاية العام الدراسي الحالي، مؤكدة تواجد الفرق الطبية والتي تعمل منذ الثامنة صباحا.

 

وتابعت الدكتورة سهير عبد الحميد أن الحملة أطلقتها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وتجري على تلاميذ المرحلة الابتدائية من 6 سنوات لـ12 سنة، بدأت بفحص عينة بلغت 40 ألف طالب للخروج بنتائج توضح نسب الإصابة، حيث بلغت نسبة انتشار الأنيميا 22%، والسمنة 15%، والتقزم 7%.

 

وأوضحت أنه تم تشكيل فريق عمل بالمدارس، يتكون من "طبيب المدرسة، و3 زائرات صحية، أو ممرضات، وفنى معمل، ومدخل بيانات"، كما تم توفير الأجهزة اللازمة لقياس الهيموجلوبين.

 

وأشارت رئيس هيئة التأمين الصحي إلى أن نتائج هذا المسح يتم للاستفادة منه في إعادة النظر في نظام التغذية المدرسية، بما يساعد الطلاب على النمو الصحي السليم، وإضافة مكونات غذائية تساعد على النمو الصحيح لهذه الفئة العمرية وتصحيح سياسات التغذية الطلابية.

البنك الأهلي
الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة الرئيس ضد السنمة هالة زايد خالد مجاهد التامين الصحي
tech tech tech tech
CIB
CIB