موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 05:29 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

توقعات عالمية بتصدير مصر للغاز بنهاية 2019

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول

صرحت قناة CNBC الأمريكية انه  من المُتوقع أن تصبح القاهرة، مصدرة للغاز بنهاية 2019، وشهدت البلاد اهتماماً واسعاً بإمكاناتها في الغاز الطبيعي، لاسيما بعد نجاح حقل ظهر.

 

وأشارت القناة الاقتصادية الأمريكية إلى أن شركة استشارات الطاقة وود ماكينزى وصفت هذا بنهضة مصر المذهلة فى مجال الغاز، وتقدر أن الحقول الحالية بها احتياطى يقدر بـ 61 تريليون متر مكعب، مع توقعات باكتشاف 45 تريليون متر مكعب أخرى.

 

وقال طارق الملا في مقابلة أجراها مع القناة الأمركية، إن هدف مصر بأن تصبح مصدرة للغاز بنهاية هذا العام سيقويها من الناحية السياسية، مشددا على فرص النمو التى تتولد من منتدى غاز شرق المتوسط الذى تم إطلاقه مؤخرا.

 

وأشار الملا، في المقابلة التى جاءت خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي للبحر المتوسط وشمال أفريقيا في العاصمة الأردنية عمان، إنه لا يمكن إنكار أننا لو أننا قادرين على أن تكون لنا الطاقة الخاصة بنا، فإن هذا سيعطينا بعض، ليس الاستقلال، ولكن دعونا نقول بعض القوة والميزة.

 

وأكد الملا أن مصير كل دولة بيدها، لكنها تعتمد على ما لديها، ولو أننا لدينا الموارد، فيمكننا أن نلعب بذكاء، وبالطبع ستكون أداة أو كارت يمكن اللعب به في السياسة بالتأكيد.

 

وتابع الملا قائلاً: «عندما نتحدث عن منتدى غاز شرق المتوسط، أقول إننا سنشكل معا محور الطاقة، فمصر لن تكون أبدا قادرة على أن تكون المحور (وحدها)، لكنها ستكون كذلك مع الدول المجاورة والحلفاء والشركاء، فنحن نكمل بعضنا في هذا المجال».

 

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السُلطة طارق الملا وزير البترول قناةCNBC استشارات الطاقة اخبار الاهلي اليوم الكونفدرالية ترتيب الأهلي في دروي ابطال افريقيا اهداف صن داونز في الاهلي
tech tech tech tech
CIB
CIB