موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 07:36 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

أهم التصريحات X أسبوع.. الوضع العربي أصعب من نكسة 67.. وتحذير من «مدبولي» لمحافظ البحيرة

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

شهد الأسبوع الماضي عدة تصريحات هامة شغلت الرأي العام، ويرصدها موقع «السُلطة» خلال التقرير التالي:

 

سهام نصار: «حبي لمصر والسيسي خلاني أسافر من نيويورك لواشنطن»

قالت سهام نصار، سيدة مصرية مقيمة في أمريكا، إنها "سعيدة جدًا بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي في واشنطن، وأنا أكثر شخص يحب الرئيس".

وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد على قناة «TeN»: "سافرت لمدة 6 ساعات من أجل لقاء الرئيس، وأول ما شوفته خفيت من الأمراض التي لدي".

وتابعت: "حبي لمصر والسيسي اللي خلاني أسافر من نيويورك لواشنطن للقاء الرئيس، والرئيس رجل يتحب عشان اللي عمله لمصر ولينا"، موضحة أن "أمنية حياتي كانت لقاء الرئيس، وهو نور عيننا كلنا". وعرض فيديو يبرز استقبال الرئيس السيسي للسيدة مصرية. وعبّرت السيدة المصرية عن سعادتها بلقاء الرئيس السيسي بقولها: "أنا بشكر ربنا إنك حققت أمنيتي وخلتني أشوفك والجالية المصرية بتقدم عمل جميل علشان مصر، وشعب مصر من قلبه يحبك أوي". وجّهت الشكر إلى الرئيس السيسي، على إطلاق مبادرة "100 مليون صحة"، والقضاء علي فيروس سي وإعلان الدولة المصرية خالية من فيروس سي.

 

أبو الغيط : «الوضع العربي أصعب من نكسة 67»

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الوضع العربي أصبعب من كارثة نكسة 1967 التي تعد الصدمة العسكرية غير المسبوقة منذ نحو 500 سنة ماضية.

وتابع أبو الغيط، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه خلال الـ 120 سنة الأخيرة العرب لم يتوجدوا في الوضع الراهن الذي نعيش فيه منذ عامي 2010/2011.

وكشف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الإعلام الغربي يحتوي على حجم كبير من الكذب بغرض عدم تحقيق العرب لأمالهم، موضحا أنه يمؤمن بأن هناك قوى خارجية تدفع للتغير في الدول العربية، وسط إدعاء رغبة التغيير خاصة مع وجود جهات تدفع لوصول التيار الإسلامي إلى الحكم.

 

الفقي: مهمة مصر الأولى تتمثل في استقرار المنطقة

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي رئيس مكتبة الإسكندرية، إنه ليس بالضرورة تطابق المواقف بين مصر والولايات المتحدة الأمريكي، طالما أن هناك اتفاق حول الخطوط العريضة.

وأضاف "الفقي" خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الأربعاء، أن مهمة مصر الأولى تتمثل في استقرار المنطقة، مؤكدًا أن براعة الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو أن جعل مصر لها حرية الحركة في العلاقات الخارجية، رغم قوة العلاقات مع واشنطن.

وأوضح المفكر السياسي رئيس مكتبة الإسكندرية، أن مصر في حاجة لتقوية العلاقات مع الكونجرس، مثلما حدث في العلاقات مع الإدارة الأمريكية، مشيرًا إلى أن الإدارة الأمريكية نفسها تحتاج خبرة مصر في مواجهة الإرهاب.

وأكد "الفقي" عن مشروع "صفقة القرن" قائلًا: "مشروع صفقة القرن مثل طاقية الإخفاء لا أحد يراه".

وأشار في سياق متصل، إلى عدم وجود تحالفات كاملة بين الدولة مثلما كان يحدث من قبل، وعن السياسة الأمريكية، قال "الفقي"، إن التدليل في السياسة الأمريكية انتهى، وأكد أن مصر معروفة في سياستها الخارجية بأنها تبيع سياسة وتشتري اقتصاد.

 

«مدبولي» لـ محافظ البحيرة: «اللوائح دي تتغير»

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، منذ قليل، الحديقة المتحفية التي تحتوي على معرض السجاد اليدوي، يرافقه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. 

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة أن تكون أسعار البيع مناسبة للجمهور لاسيما بعد أن لاحظ ارتفاع ثمن السجاد داخل المعرض. 

وحينما استفسر عن سبب ارتفاع سعر السجاد، قال محافظ البحيرة، إن هناك بعض القوانين واللوائح فرد عليه رئيس الوزراء، قائلاً: «اللوائح دي تتغير».

 

أحمد موسى: المعارضة من الخارج خيانة

وصف الإعلامي أحمد موسى، الحوار الذي شهده مجلس النواب بخصوص التعديلات الدستورية، بأنه تم بمنتهى الرقي بعد إتاحة الفرصة للمؤيدين والمعارضين في إبداء الرأي.

وتابع موسى، خلال برنامج «علي مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، انه لا يوجد أحد داخل أو خارج قاعة مجلس النواب يملى عليهم ماذا يقولون في الجلسات التي تناقش التعديلات الدستورية.

وأكد الإعلامي أحمد موسى، أن المعارضة تكون في الداخل فقط، ومن يتواجد في الخارج ليسوا من ضمن المعارضة فهم بمثابة خونة متواجدين في تركيا وقطر وأمريكا ولندن وألمانيا، مرحبا بجميع الآراء باستثناء جماعة الإخوان الإرهابية وجماعة 6 أبريل القتلة.

وكشف الإعلامي أحمد موسى، أن اللافات التي تؤيد التعديلات الدستورية المقبلة ليست تخص الدولة، موضحا أن الدولة لا تمنع أي معارض لقول رأيه.

 

خالد الجندي: هذا الأسلوب مطلوب من الدعاة 

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن أسلوب الدعوة يتطلب الأمر يكون الأسلوب واحد، مشيرا إلى أن الناس مختلفة فالبعض يستجيب بأسلوب لين والآخر يحتاج بأسلوب غليظ.
وتابع الجندى، خلال حلقة برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء: "القرآن استخدم أكثر من أسلوب، يعنى فى ناس تنهار بالبكاء لما يسمع عن الجنة ونعيمها، ويستجيب لك ويقوم يصلى وفى واحد تانى تلاقيه لا يستجب بالجنة، وإنما لازم حديث عن النار وعذابها، تلاقيه يستجيب".
وأوضح أن الشيوخ لابد أن يغيروا من اسلوبهم، قائلا: "مرة يستخدموا النذير ومرة يستخدموا التبشير على حسب الناس، والناس اللى مش بيعجبهم النذير فنقول له انت متربى بس فى ناس بينفع معاهم الأسلوب ده".
 

خالد الجندي يطالب بسجن كل من يلقى قمامة في الشارع 

أعرب الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن غضبه من تصرفات بعض المواطنين على الطرق منها إلقاء القمامة من نوافذ سياراتهم منها الفارهة أيضا، قائلا: "اللى بشوفه بيعمل كده بعرف انه مش متربى، وبجرى وراه عشان أعرفه خطاءه".

 

وتابع الجندى، خلال حلقة برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء: "انا شايف ان اهالى المنطقة بتاع البساتين والمعادى دول لازم يتحقق معاهم، كل شوية تلاقى حد طالع باكياس زبالة كبيرة يرميها على طلعة الدائرى، دون مراعاة سياحة أو أى حاجة دول اللى بيعملوا كده استحالة يكونوا بشر دى كائنات حية غريبة، مينفعش معاهم وعظ ولازم يكون فى حل قانونى يصل إلى الحبس، لو عاوزين حال بلدنا يتصلح".

 

 

البنك الأهلي
الرئيس عبد الفتاح السيسي مصطفى مدبولي مجلس الوزراء السجاد اليدوي الحديقة المتحفية خالد الجندي القمامة الشارع مصر اخبار مصر السلطة أول صورة لثقب أسود محمود الجندي اولد ترافورد ارطغرل144
tech tech tech tech
CIB
CIB