موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 07:21 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

نشرة الـ«توك شو».. عدم المشاركة في الاستفتاء حرام.. والتصويت بطريقة برايل فكرة متميزة

جانب من مشاركة المواطنين الاستفتاء
جانب من مشاركة المواطنين الاستفتاء

تطالعنا الوسائل الإعلامية بأبرز تصريحات المسؤولين ونجوم الفن والسياسة، البعض منهم يثير الجدل لما يتبناه من قضايا شائكة، وآخرون يناقشون قضايا تعد محل حديث الرأي العام، وخلال السطور التالية نرصد أبرز التصريحات خلال الأيام الماضية.

 

خالد الجندي: عدم المشاركة فى الاستفتاء مثل كتم الشهادة

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الإدلاء بالتصويت فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مثل الشهادة، مشيرا إلى ان كل من يشارك فى ذلك يعتبر أهل لأداء الأمانة.

وتابع الجندى، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية جديدة "dmc": "كل واحد لازم يعرف هو بيعمل ايه اللى مش هيروح يدلى بصوته مثل العازف عن الشهادة، روح قول نعم أو لا المهم لا يعزف".

 

بكري: المصريين دائما بيثبتوا إرادتهم الحرة

قال الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب: إن المصريين دائما بيثبتوا إرادتهم الحرة، حيث وجهوا ضربة قوية الشائعات ومروجيها من الإخوان وغيرهم من الأعداء أصحاب الأجندات الخارجية.

وتابع، "بكري" خلال تقديمة برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدي البلد"، أن المشهد لجان الاستفتاء اليوم كان مشرفا للغاية، حيث بدأت المواطنين في الحشد أمامها حتى يدلوا بأصواتهم و يخرسوا كل الألسنة المغرضة من فضائيات الإخوان.

ونوه، إلى أن القنوات الإخوانية العملية كانت دائما تحاول بث السموم في عقول المصريين، ولكن الشعب المصري استطاع تطيمهم اليوم بإقبالهم على اللجان.

 

الغباشي: لأول مرة يشارك الشباب بهذا الكم في الاستفتاء

قال اللواء محمد الغباشي، المتحدث باسم حزب حماة وطن، إنه لأول مرة يشارك الشباب بهذا الكم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وأضاف الغباشي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسئوليتي»، على قناة صدى البلد، قائلا: «رأيت أعداد ضخمة تشارك في الاتستفاء أكثر من توقعاتي وأحلامي»، متابعا: «أعضاء حزب حماة وطن يساعدون كبار السن على الوصول لمقر اللجان الانتخابية».

وأردف المتحدث باسم حزب حماة وطن، قائلا: «شباب مصر شاركوا بقوة في الاستفتاء، وكنا متعودين على حضور كبار السن والنساء بس، لكن هما عارفين إن التعديلات عشان خاطر مصر».

وأشاد الغباشي بمجهودات القضاة، وتقديمهم للتسهيلات الكافية لجميع المواطنين، بما فيهم المكفوفين، الذين يدلون بأصواتهم على طريقة «برايل».

 

الإبراشي: التعديلات الدستورية حلقة جديدة في إطار استكمال ثورة 30 يونيو

قال الإعلامي وائل الإبراشي، إن الاستفتاء على التعديلات الدستورية حلقة جديدة في إطار استكمال ثورة 30 يونيو، لافتًا إلى أن هذه التعديلات تهدف لتطوير الدولة إلى الأمام.

وتابع "الإبراشي"، خلال تقديمه برنامج "كل يوم"، المذاع على فضائية "on e"، مساء السبت، أن الأيام القليلة الماضية حاولت بعض الجهات المعادية لمصر التشكيك في الاستفتاء، لأنهم يعلمون أن الاستفتاء مرهون بمستقبل الوطن.

وأضاف: "كبار السن وبعض المرضى كانوا البطل الأول في المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، والمشاركة على الاستفتاء كان عائلي مثل ثورة 30 يونيو".

ولفت إلى أن فضائية "الجزيرة" التي تبث من قطر تنتقد الاستفتاء على التعديلات الدستورية، معقبًا: "الدوحة ليس بها انتخابات من الاساس ولا تفهم معنى الانتخابات، ومع ذلك تحاول اهانة الشعب المصري من خلال الادعاء بأن الشعب المصري يحصل على بعض الرشاوي للمشاركة في الاستفتاء".

 

نائبة: مشاركة الملايين فوتت الفرصة على المتربصين

قالت المهندسة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، والقيادية في ائتلاف "دعم مصر"، أن الشعب المصرى لديه وعى كامل ويمتلك كياسة وفطنة وحنكة، فمنذ ثورة «30 يونيه» وهو يضرب المثل الأعلى فى المشاركة السياسية الفعالة، وكلنا يذكر الملايين من المصريين الذين نزلوا فى الثورة إلى الشوارع والميادين، ويوم منح التفويض للدولة المصرية بإعلان الحرب على الإرهاب، واقتلاع جذوره، ونسف مرتكبيه.

وأكدت نائبة البرلمان، عبر بيان صادر عنها اليوم السبت، أن المشاركة المشرفة للشعب المصرى الأصيل، في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، أثبتت للعالم أجمع أنه شعب واعٍ، ويمارسه حقوقه الدستورية والقانونية، ولا يفرط فيها، أو يتخاذل عن أداء دوره الوطنى كما عهدت الدنيا منه.

وتابعت نائبة البرلمان، هناك متربصون فى الداخل والخارج، يتآمرون من أجل إضعاف عزيمة المصريين والنيل منها للحد من النزول إلى صناديق الاقتراع. واستطردت نائبة البرلمان، ما نراه الآن في مختلف أنحاء مصر، من مشاركة واسعة لمختلف فئات المجتمع المصري، فوتت الفرصة على المتربصين الذين يحاربون بكل جهودهم من أجل إفشال المشروع الوطنى الجديد للبلاد.

 

برلماني: التصويت بطريقة برايل للمكفوفين فكرة مميزة من الوطنية للانتخابات

قال النائب خالد حنفي، عضو مجلس النواب، إن الهيئة الوطنية للانتخابات عرضت عليه طريقة الاستفتاء بطريقة برايل للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، مشيرا إلى أنها فكرة مميزة جدا من الهيئة بالتنسيق مع المجلس الأعلى لشئون الإعاقة.

وأشار "حنفي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء السبت، إلى أن تطبيق تلك الطريقة يضمن الخصوصية للمكفوفين، موضحًا أن بطاقة الاقتراع بطريقة براسل هى نفس بطاقة الاقتراع العادية ولكن بطريقة برايل، والخانة اليمين موافق، والشمال غير موافق، ويكون للشخص الحرية في الإختيار.

البنك الأهلي
التعديلات الدستورية برايل المواطنين مقار لجان المكفوفين الانتخابات الهيئة الوطنية للانتخابات ذوي الاعاقة مجلس النواب الشعب المصري
tech tech tech tech
CIB
CIB