موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 10:02 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

أسرار مشاركة قطر القمم الثلاث بمكة.. تفاصيل أبرز ما جاء في نشرة الـ«توك شو»

تميم
تميم

تطالعنا الوسائل الإعلامية بأبرز تصريحات المسؤولين ونجوم الفن والسياسة، البعض منهم يثير الجدل لما يتبناه من قضايا شائكة، وآخرون يناقشون قضايا تعد محل حديث الرأي العام، وخلال السطور التالية نرصد أبرز التصريحات خلال الأيام الماضية.

 

تعرف على الحالات التي يعتق فيه رقبة العبد من النار

كشف الشيخ إسلام النواوي، الحالات التي يعتق فيه رقبة العبد من النار.

وقال النواوي خلال تقديمه برنامج «إنسانيات» على قناة صدى البلد: «أول مرحلة من العتق من النار أن يمس جسدك جسد رسول الله، لذا سعى أحد الصحابة واسمه سواد لمس جسد الرسول قبل إحدى الغزوات حتى يكون ذلك آخر عهده مع الدنيا».

وأوضح النواوي أن امرأة تزاحم الرسول في دخول الجنة وهي أم لأيتام جلست عليهم لتربيهم، متابعا: «هذه المرأة معافاة من العذاب، وترافق الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة».

وأردف النواوي: «الصوم يتجسد على هيئة إنسان في أرض المحشر، ويعتق رقبة صاحبه من النار، وكذلك القراءة في كتاب الله».

 

الطيب: الرسول لم يمارس الضرب الرمزي على زوجاته

قال الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن الضرب الرمزي للزوجة الناشز ليس أمرًا بالضرب ولكنه إباحة لهذا الأسلوب، موضحًا أن الزوج يباح له أن يلجأ لهذا النوع من العلاج، وأن وجد نوعا أخر يفيد لا يلجأ لهذا، مشيرا إلى أن النبي محمد صلي الله عليه وسلم نهى عنه ولا يحبذه ويكرهه ولم يمارسه مرة واحدة في حياته.

وأضاف "الطيب"، خلال حواره ببرنامج "حديث شيخ الأزهر"، المذاع على التليفزيون المصري، مساء السبت أن الحالة التي تحدث عنها الإسلام هي أن يكون الزوج كريم ويحب زوجته، ويريد أن يبقى عليها ولا توجد وسيلة باقية إلا الضرب الرمزي، وذلك من باب عقوبة الأم لابنتها التي تحبها وتقدمها على نفسها ولكن تضطرهم الظروف لهذه العقوبة، حرصا عليها.

وتابع: "ليس من العدل والإنصاف أن تدان المجتمعات الإسلامية وتتهم بالتخلف والوحشية في حين أن الضرب داخل الأسرة ثقافة سائدة في سائر الشعوب، متائلًا: هل الضرب المبرح الذي يؤدي إلى القتل في أمريكا متقدم ومتحضر والضرب الذي أبيح وليس مأمور به وله ضوابط ومواصفات وشروط هو الذي يوصف بـ"التخلف والوحشية"؟.

وكشف عن دراسة أجراها "المجلس الوطني للوقاية من العنف" في أمريكا، تؤكد أن ربع الرجال وسدس النساء قبلوا صفع الزوج لزوجته في ظرف معين من الخطأ، كما أكدت أن 56%من الأزواج ضربوا زوجاتهم بسبب الإهمال في الواجبات الزوجية.

 

مفتي الجمهورية: المسلم يوضع في اختبار شاق على النفس بعد شهر رمضان

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن شهر رمضان مدرسة عظيمة تربينا فيها على المسامحة والأخلاق وصلة الرحم والصدقة وقراءة القرآن والتسامح وغير ذلك.

وأضاف "علام"، خلال برنامجه "اللهم أعنا"، المذاع على راديو "9090" مساء اليوم الأحد، أنه المسلم يوضع في اختبار شاق على النفس بعد شهر رمضان، حيث يتم وضعه على مسئوليته الحقيقية في مسيرة الحياة، ويجب أن يداوم على العبادات مثلما كان يفعل في رمضان، مؤكدًا أن الاختبار بالخير أشق على النفس من الاختبار بالشر.

وأكد أن المداومة على العبادات بعد رمضان اختبار للإنسان، معلقًا: "رب رمضان هو رب شوال ورب سائر الشهور، العبادة لا تكون في رمضان فقط بل تكون في كل الشهور"، لافتًا إلى أن مجاهدة النفس والهوى من أعظم العبادات، وجعلها الرسول، صلى الله عليه وسلم، من الجهاد الأكبر.

 

أحمد موسى يكشف سبب مشاركة قطر القمم الثلاث بمكة

قال الإعلامي أحمد موسى، إن قطر شاركت في القمم الثلاث بمكة بسبب الضغط الأمريكي.

وأضاف "موسى"، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأحد، أن رئيس الوزراء القطري عبدالله بن ناصر آل ثاني الذي ترأس الوفد القطري في قمم مكة، رفض أداء العمرة خلال مشاركته في القمم الثلاث، معلقًا: "أصل تميم رافض.. ده جريمة مفروض يرضي ربنا مش الحاكم.. كل ده عشان مقاطعة! والمقاطعة تشمل البيت العتيق!".

وتابع: "كافة الوفود المشاركة في القمم الثلاث قامت بأداء العمرة"، مشيرا إلى أن الوفد القطري هو الوحيد الذي لم يعتمر.

 

علي جمعة: الرسول عليه السلام فرص زكاة الفطر طهرة للصائم

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، إن الرسول، صلى الله عليه وسلم، فرض زكاة الفطر طهرة للصائم، مؤكدًا أن زكاة الفطر ركن من أركان الإسلام لأنها جزء من الزكاة التي هي ركن من أركان الإسلام.

وأوضح "جمعة"، خلال برنامجه "أحاديث الصيام"، المذاع على فضائية "الحياة" مساء اليوم الأحد، أن زكاة الفطر تطهر وتلغي الآثام والمخالفات التي قد يقع فيها الإنسان، ولها دور اجتماعي في إطعام المساكين.

وأشار إلى أن من أداها قبل صلاة العيد فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة، مؤكدًا أنه يجب أن نحرص على أن تكون قبل صلاة العيد.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة تميم القمم الثلاث احمد موسى مكة السعودية زكاة رمضان العيد
tech tech tech tech
CIB
CIB