موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 10:38 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

”زراعة النواب” تتبنى مشاكل المزارعين وأسعار المحاصيل

علي عبدالعال
علي عبدالعال

 

أكد نواب لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، ضرورة تبنى اللجنة ملفات ومشكلات المزارعين، خلال الفترة المقبلة، للعمل على حسمها ورفع معاناة الفلاحين، مؤكدين أن من أبرز الملفات التي تحتاج إلى تدخل حاسم ملفات المبيدات المغشوشة، وأسعار المحاصيل بخاصة القطن والأرز والثروة الحيوانية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الأول بدور الانعقاد الجديد، اليوم الإثنين، برئاسة النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة.

وقال النائب محمود هيبة، إن ملف المبيدات المغشوشة يحتاج إلى وقفة حاسمة من الحكومة، مطالبا بحضور الوزراء المختصين لمناقشة الملف.

وأضاف، أيضا ملف تسعير المحاصيل، لابد من تفعيله، حيث إن الفلاح لم يعد يستطيع تسويق محاصيله، مؤكدا أن حقوق الفلاحين أمانة في رقبتنا.

وتابع، أيضا ملف مياه الري وما يعانيه من سوء إدارة توزيع، بسبب عدم التنظيم الإداري.

وطالب النائب رائف تمراز، بتطبيق المادة ٢٩ من الدستور المتعلقة بتحديد سعر المحاصيل، متسائلا، كيف نستورد الأرز ونمنع الفلاح من زراعته، وأيضا كيف يتم إغراق الأسواق باللحوم المستوردة، ما أدى إلى خسارة الفلاحين المربين، متسائلا، مين هيعوض الفلاح اللى هيتحبس؟

وتساءل، كيف يكون سعر كيلو الأرز بالتموين، بـ٩ جنيهات ونصف، وفى الأسواق بـ٧ جنيهات، وكذلك الزيت في التموين بـ٢٢ وفى الأسواق بـ١٧ جنيها؟

كما دعا تمراز إلى تقديم طلب إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، لتنظيم زيارة للجنة الزراعة إلى البرلمان الأثيوبي، للتلاحم مع الشعب الأثيوبي، ومعرفة احتياجات المياه.

فيما أشار النائب حسام العمدة، وكيل لجنة العلاقات الخارجية، إلى ضرورة تطوير الري في مصر، مؤكدا، ليس لدينا إرادة قوية للأسف في ملف تطوير الري، ولابد أن يكون ذلك من الأولويات.

وتابع: لابد من تفعيل الدورة الزراعية، وإعداد قاعدة بيانات حقيقية، وخريطة زراعية.

وأشار النائب أيمن معاذ، وكيل اللجنة، إلى تدهور الإنتاج الحيواني، قائلا "المربين مش عارفين يبيعوا، أنا شخصيا خسران مليون جنيه العام الماضي، بسبب فرق الأسعار وزيادة أسعار الأعلاف وانخفاض أسعار اللحوم، داعيا الوزراء لحضور اجتماعات اللجنة لحسم ذلك الأمر".

وقال الدكتور البدرى ضيف، عضو لجنة الزراعة، إن الحكومة حددت سعر شراء قنطار القطن من الفلاح بـ2100 جنيه للقنطار في بعض المحافظات، مشيرا إلى أن ذلك السعر ظالم جدا للفلاح، حيث لم يحقق ربحا له، حيث ينفق الفلاح فقط على جمع محصول القطن ما يقرب من 1500 جنيه.

وأوضح، أن الدستور الجديد، يلزم الحكومة بتحديد أسعار مناسبة للمحاصيل الزراعية بما يحقق الفلاح ربحا عادلا، ورغم ذلك لا تلتزم الحكومة بشراء القطن.

وطالب وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة قطاع الأعمال ووزارة المالية لحل الأزمة، وتحديد سعر عادل، مؤكدا ضرورة اتخاذ الإجراءات الرقابية من جانب البرلمان تجاه الحكومة لحسم ذلك الملف وباقي مشكلات الفلاحين.

واتفق النواب في نهاية الاجتماع، على مواصلة مناقشة أجندة عمل اللجنة بدور الانعقاد المقبل، خلال اجتماعها غدا الثلاثاء، وسط تأكيد من رئيس اللجنة هشام الحصرى، بأن الفترة المقبلة سيكون هناك حسم واضح تجاه الحكومة، وعدم الصمت أو التعاون تجاه أى تقصير في حق الفلاح.

البنك الأهلي
النواب البرلمان مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB