موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 04:04 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

كيف تعرف أن الكمامة أصلية أو مغشوشة؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، أن الكمامة هي خط الدفاع الأول للوقاية والحد من انتشار المرض، مضيفا أن الكمامات لها مواصفات ومعاير خاصة حددتها وزارة الصحة وتطبقها وزارة الصناعة.

وأضاف الدكتور أشرف عقبة في تصريحات صجفية أن الهدف الأول من ارتداء الكمامة هو عدم انتشار المرض، فارتداء الكمامة يجعل فرص الإصابة ضعيفة، مستكملاً أن الحكومة تسعى إلى توفير الكمامات لتلبية احتياجات المواطنين.

واستطرد رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن الكمامات المصنوعة في مصانع "بير السلم" يكون لها أخطار أكبر من وباء كورونا فهي تسهل الإصابة بالمرض وتتسبب في أمراض أخرى، موضحا أن الكمامات أنواع فيوجد كمامة للاستخدام مرة واحدة فقط، ويتم إلقائها في سلة المهملات وأخرى يكون بها فلتر ومن الممكن أن يتم استخدامها أكثر من مرة.

وتابع: أن الكمامات المصنوعة من القماش فهي مُعدة ليستخدمها الأصحاء وليس المرضى المصابين بفيروس "كورونا"، كما أنها لا تستخدم مع الأشخاص المخالطين للمصابين بالفيروس أو من يتواجدون بمناطق تكون العدوى في نطاقها أمرًا محتملاً، مؤكدًا أنه يتم تصنيع هذا النوع من الكمامات حتى لا يحدث أزمة بنقص الكمامات الطبية لأننا نقوم بتصنيع مليون كمامة في اليوم ونحن أكثر من ١٠٠ مليون.

وواصل: أنه يوجد تعليمات يجب اتباعها قبل وبعد لبس الكمامة والتي تتمثل في أنه عند ارتداء الكمامة يجب غسل اليدين بالماء والصابون لمدة تتراوح من 40 إلى 60 ثانية، مع ضرورة ارتداء الكمامة والتأكد من تغطية الأنف حتى أسفل الذقن وإحكام غلقها على الوجه والأنف والذقن، والتأكد من سهولة التنفس.

واستعرض الدكتور أشرف عقبة طرق التأكد من أن الكمامة أصلية أو مغشوشة وهي:

١- يفضل شراءها من أماكن معلومة وعدم شرائها من الطرقات والأرصفة.

٢- إشعال الولاعة ومحاولة النفخ عبر الكمامة التي ترتديها، فإذا انطفأت النار فهذا يعني أن تلك الكمامة مزيفة وغير صالحة للاستخدام.

٣- إشعال الطبقة الداخلية من الكمامة فإذا لم تشتغل فهي أصلية، وغير ذلك فهي مزيفة.

٤- الكمامة الأصلية لا ينعكس الضوء من خلالها، على عكس الكمامة المزيفة.

٥- الكمامة الأصلية لا يتسرب الماء من خلالها على عكس المزيفة.

وطالب الدكتور أشرف عقبة، المرأة بتوعية الأسرة عن أساليب الوقاية لأنها لديها تأثير بالغ على أسرتها كما أنها تتحمل المسئولية بشكل كبير وتحرص على سلامة أسرتها.

البنك الأهلي
الدكتور أشرف عقبة وزارة الصناعة انتشار المرض الكمامات المصنوعة كورونا
tech tech tech tech
CIB
CIB