ما حكم قراءة آية بعد الفاتحة في الصلاة؟.. الإفتاء تجيب
محمد هانيأجابت دار الإفتاء على سؤال ورل لها عبر موقعها الرسمي نصه: ما حكم قراءة بعض آية بعد الفاتحة في الصلاة؟.
وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة، قراءة بعض آية بعد الفاتحة في الصلاة تجزئ في حصول السُّنَّة متى كانت الآية طويلة وكان البعض الذي تمت قراءته مفيدًا، والأَولَى أن يُؤتى بالآية كاملة أو بإحدى السور القصار.
وأضافت دار الإفتاء، من المقرَّر شرعًا أنَّه يستحبُّ قراءة شيء من القرآن بعد الفاتحة في الصلاة؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّه قال: «فِي كُلِّ صَلَاةٍ قِرَاءَةٌ، فَمَا أَسْمَعَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أَسْمَعْنَاكُمْ، وَمَا أَخْفَى مِنَّا أَخْفَيْنَاهُ مِنْكُمْ، وَمَنْ قَرَأَ بِأُمِّ الْكِتَابِ فَقَدْ أَجْزَأَتْ عَنْهُ، وَمَنْ زَادَ فَهُوَ أَفْضَلُ» أخرجه الشيخان في "صحيحيهما"؛ قال الإمام النَّوويُّ في "شرح مسلم" (4/ 105، ط. دار إحياء التراث العربي): [فيه دليلٌ لوجوب الفاتحة، وأنَّه لا يُجزي غيرها، وفيه استحبابُ السورة بعدها، وهذا مُجمَعٌ عليه في الصبح والجمعة والأُوليَيْنِ مِن كلِّ الصلوات، وهو سنَّةٌ عند جميع العلماء] اهـ.
موضوعات ذات صلة
- مواقيت الصلاة اليوم، موعد أذان الفجر اليوم الإثنين 26- 12-2022 بتوقيت القاهرة والمحافظات
- ما حكم كشف وجه الميت لتقبيله وتوديعه وهل يصح ذلك بعد التكفين؟.. الإفتاء توضح
- حكم عدم الوفاء بالنذر بسبب التعب.. دار الإفتاء ترد
- تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 25 ديسمبر 2022
- حصاد «الإفتاء» 2022.. الاهتمام بالتثقيف الأسري وحملات لمعالجة الخلافات
- تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 24 ديسمبر 2022
- فوائد الصلاة على النبي محمد يوم الجمعة
- دار الإفتاء تستطلع اليوم هلال شهر جمادى الآخرة لعام 1444 هجريا
- تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 23 ديسمبر 2022
- 1.5 مليون فتوى لدار الإفتاء خلال 2022.. قضاء الأسرة يتصدر القائمة
- مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 21 ديسمبر 2022 في القاهرة وبعض محافظات مصر
- مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 21- 12 - 2022 في القاهرة والمحافظات
وتابعت، ما نقل الإمام ابن قدامة الإجماع على ذلك؛ فقال في "المغني" (1/ 354، ط. مكتبة القاهرة): [لا نعلم بين أهل العلم خلافًا في أنَّه يسن قراءة سورة مع الفاتحة في الركعتين الأوليين من كلِّ صلاة] اهـ.
قراءة بعض آية بعد الفاتحة في الصلاة
واستكملت، أمَّا قراءة بعض آية بعد الفاتحة في الصلاة؛ فقد اختلف الفقهاء في كفايتها في حصول السنة، وكان خلافهم على النحو التالي: فذهب جمهور الفقهاء؛ من الحنفية في قول والمالكية والشافعية والحنابلة إلى أنَّ قراءة بعض آية بعد الفاتحة في الصلاة تجزئ في حصول السنة، بشرط أن تبلغ بعض الآية قدر ثلاث آيات قصار عند الحنفية، وأن تفيد معنى عند الشافعية؛ وفي قول عند الحنفية أنَّ قراءة بعض آية لا يجزئ في حصول السنة.
وقال الإمام ابن عابدين الحنفي في "رد المحتار" (1/ 459، ط. دار الفكر): [لو قرأ آية طويلة كآية الكرسي أو المداينة؛ البعض في ركعةٍ والبعض في ركعةٍ اختلفوا فيه على قول أبي حنيفة، قيل: لا يجوز؛ لأنَّه ما قرأ آية تامة في كل ركعة، وعامَّتهم على أنَّه يجوز؛ لأنَّ بعض هذه الآيات يزيد عن ثلاث قصار أو يعدلها فلا تكون قراءته أقل من ثلاث آيات، وهذا يفيد أنَّ بعض الآية كالآية في أنَّه إذا بلغ قدر ثلاث آيات قصار يكفي] اهـ.
وقال الإمام الخرشي المالكي في "شرح مختصر خليل" (1/ 274، ط. دار الفكر): [وأفاد: أنَّ ما كان أقل من آية لا يكفي إلَّا أن تكون الآية طويلة كآية الدَّين فيكفي بعضها الذي له بال] اهـ.
وأختتمت، وبناءً على ما سبق: فقراءة بعض آية بعد الفاتحة في الصلاة يجزئ في حصول السنة متى أفاد البعض معنى وكانت الآية طويلة، والأولى أن يؤتى بالآية كاملة أو بإحدى السور القصار.