حكم صيام الست من شوال.. الإفتاء تكشف الموقف الشرعي والشروط
أروى محمدبعد انقضاء شهر رمضان المبارك، وحلول شهر شوال الفضيل، يتساءل بعض الناس عن حكم صيام الست من شوال، بسبب حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ»، وهل هو سنة أم فرض؟ حتى يغتنم الناس من فضل هذه الأيام المباركة، عملا بحديث الرسول الكريم.
حكم صيام الست من شوال
ذكرت دار الإفتاء في حكم صيام الست من شوال، إنه سنة عند كثير من العلماء، ويحتسب فيها المسلم مع صيام أيام رمضان، كأنه صام العام كله، ويبدأ بعد يوم العيد مباشرة، عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ».
وأوضحت الإفتاء، خلال حديثها عن حكم صيام الست من شوال، أنه يفضل صيام المسلم هذه الأيام متتابعة من اليوم الثاني لشوال أي اليوم الثاني لعيد الفطر المبارك، مشيرة إلى أن صيام هذه الأيام مجتمعة أو متفرقة في شوال في غير هذه المدة، فإن ذلك كان عملا بأصل السنة، ولا حرج عليه وله ثوابها.
رأي الفقهاء في حكم صيام الست من شوال
موضوعات ذات صلة
- إعدام 230 كجم لحوم منتهية الصلاحية خلال عيد الفطر بالمنوفية
- عكس معظم الدول العربية .. اليوم أول أيام عيد الفطر بـ ليبيا
- 7 أفكار مختلفة لسلطة مشبعة مميزة على مائدة عيد الفطر
- مواقيت الصلاة اليوم السبت 22-4-2023 بتوقيت القاهرة والمحافظات
- مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة، أبرزها ليفربول ضد نوتينجهام والأهلى والرجاء
- أستراليا تعلن العثور على سفينة غارقة منذ الحرب العالمية الثانية .. تعرف على القصة
- تحذير عاجل من السعودية بسبب طقس مكة
- جوجل يحتفل بيوم الأرض العالمي 2023
- 7 نصائح فعالة يمكن أن تساعد في وقف الشخير
- دراسة تكشف عن طريقة غير تقليدية لعلاج للاكتئاب والحماية من النوبات القلبية
- الوصايا السبع لحماية البشرة من التجاعيد طول العمر
- سعر الذهب اليوم السبت 22 أبريل 2023
استشهدت الإفتاء في حكم صيام الست من شوال برأي الشافعية وأحمد والظاهرية، إذ في المجموع النووي أنه يستحب صوم الست من شوال؛ لما رواه مسلم وأبو داود واللفظ لمسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ»، ويستحب أن يصوم هذه الأيام متتابعة في أول شوال، وإن فرق المسلم هذه الأيام الست أو أخرها عن أول شوال يجوز ذلك، لأن هذا هو أصل السنة، ولا خلاف فيه عندنا.