موقع السلطة
الجمعة، 20 سبتمبر 2024 08:35 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الحكومة تُعلن حل مشكلات وشكاوى لـ700 ألف مصري بالخارج

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أعلن مجلس الوزراء أنه تم حل مشكلات وشكاوى لـ700 ألف مصري بالخارج، واستفادة 2800 شاب من برامج التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، إضافة إلى عقد 4 مؤتمرات ضمن سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع".

ورصد كتاب "مصر.. مسيرة الإنجازات"، والذي أعده مجلس الوزراء، ويتضمن الاستثمارات والمشروعات المُنفذة من يوليو 2014 والمُستهدفة حتى يونيو 2020" في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ما تحقق في قطاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج:

وعلى الرغم من أن 10% من إجمالي المصريين مقيمون بالخارج، فقد ظل قطاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج على مدار العشرين عامًا الماضية تحت مظلة وزارة القوى العاملة والهجرة، ما أدى إلى القصور في وجود رؤية حقيقية لربطهم بقضايا الوطن والاهتمام بهمومهم.

ومع إنشاء وزارة خاصة بالمصريين بالخارج، تغير الوضع تماما، إضافة إلى إصدار القانون الجديد للهجرة ورعاية المصريين بالخارج، والبدء في إعداد أول قاعدة بيانات متكاملة عن المصريين بالخارج، لتقديم كافة سبل الرعاية للمصريين بالخارج والاهتمام بمصالحهم ومصالح أبنائهم.

ويشمل القانون إنشاء مظلة تأمينية شاملة للمصريين بالخارج وإنشاء صندوق دعم ورعاية المصريين بالخارج، وتنظيم عمل شركات ومكاتب تيسير الهجرة، كما من المستهدف استمرار  تنظيم مؤتمرات متخصصة للعلماء المصريين بالخارج "مصر تستطيع" لربطهم بقضايا الوطن والاستفادة من خبراتهم.

وأنشأت الحكومة خلال الفترة من 2014 حتى 2018، منظومة " الشُباك الواحد " بالهيئة العامة للاستثمار ومصلحة الأحوال المدنية وجوازات السفر والتجنيد، ومجمع خدمات المصريين بالخارج بهيئة المجتمعات العمرانية، وتم إطلاق مبادرة «إحياء الجذور»  برعاية وحضور رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي ورؤساء اليونان وقبرص.

كما تمّ إطلاق مبادرة " اتكلم مصري" لتعليم أبناء المصريين بالخارج التحدث باللغة العربية للحفاظ على هويتهم، وفي الوقت نفسه تم إطلاق منظومة خدمة المواطنين والبوابة الإلكترونية والخط الساخن لحل مشكلات المصريين بالخارج، وبالفعل تم حل ما يزيد على 7 آلاف شكوى.

البنك الأهلي
اخبار مصر اجتماع الحكومة مجلس الوزراء الهجرة الشرعية الجولان بلجيكا ضد روسيا ملعب جامعة الامام البوم تامر عاشور يوم الطفل Arabs Got Talent منتخب مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB