”الطشت قالي”.. قصة أشهر أغنية لـ عايدة الشاعر التي سببت أزمة مع النقاد
عزة عبد الحميدكان لا يقام فرح في مصر في فترة الثمانينات، إلا ويكون هناك حضورًا طاغيًا للمطربة الشعبية عايدة الشاعر بأغنية أو أكثر من أغنياتها في هذا الحفل.
تعد واحدة من أشهر المطربات الشعبيات في مصر، وتم اكتشافها على أيدي الملحن رياض السنباطي، والذي أعجب بصوتها، وقدم لها العديد من الألحان الرومانسية.
اتجهت بعدها إلى الغناء الشعبي على يد الملحن علي إسماعيل، وحققت انطلاقتها الفنية من خلال هذا اللون، وقدمت ما يقرب من 500 أغنية، أشهرهم "كايدة العزال أنا من يومي"، و"زغروطة حلوة" و"غالية ومهري غالي"، وغيرهم.
لكن مشاركة عايدة الشاعر في مجال السينما لم يأت إلا في فيلم وحيد وهو "ثرثرة فوق النيل"، الذي تم عرضه في السينمات عام 1971، وهو من تأليف نجيب محفوظ، وإخراج حسين كمال.
وكانت لمشاركتها الوحيدة بفيلم "ثرثرة فوق النيل" أزمة كبيرة، حيث شاركت بأغنية "الطشت قالي"، التي رقص عليها الفنان أحمد رمزي، خلال تجسيده لشخصية "رجب القاضي"، الممثل الذي يؤدي دور سيدة، ويرقص على هذه الأغنية.
وتسبب هذا المشهد مع أغنية عايدة الشاعر في مواجهات مع النقاد بسبب تركيبة المشهد ككل، وكان لهذا المشهد دلاله سياسية لما يدور حوله الفيلم من ذهاب الشعب إلى ما يذهب عقولهم بعد نكسة عام 1967، وما أصاب المجتمع من صدمة.