ما حكم شراء الأضحية بالتقسيط؟.. أمين الفتوى يكشف
أجاب الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال وجه إليه نصه: ما حكم تقسيط ثمن الأضحية وهل هذا جائز أم لا؟.
ما حكم شراء الأضحية بالتقسيط؟.. أمين الفتوى
وقال أمين الفتوى، في مداخلة هاتفية لبرنامج مساء دي إم سي، المذاع على قناة دي إم سي: النبي علمنا شيئًا جامعا نتعامل به مع هذا العبادة ومع مثلها لما قال: إن الله كتب الإحسانَ على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسِنوا القِتلةَ وإذا ذبحتم فأحسِنوا الذِّبحة، وليحد أحدُكم شَفْرَتَه ولْيُرِحْ ذبيحتَهُ.
وأضاف أمين الفتوى، أن طريقة التضحية ومخلفات التضحية لابد أن نتعامل معها بما هو أحسن وأفضل لنا ولبيئتنا ونتعامل بالوجه الأحسن في كل شيء، كما نصحنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إن الله سبحانه وتعالى كتب الإحسان على كل شيء، مضيفا: والإحسان هو الدرس الأكبر الذي لابد أن نتعامل به مع التضحية.
موضوعات ذات صلة
- دار الافتاء: بدء تلقى طلبات الالتحاق للدفعة الثانية عشرة للدراسة بموقع إعداد المفتين عن بُعد
- دار الإفتاء: التجارة في الملابس النسائية جائزة شرعًا
- حكم الامتناع عن دفع مؤخر الصداق لإخفاء أهل الزوجة مرضها النفسي
- لو هتشترى أضحية.. 11 علامة لازم تاخد بالك منها بالتزامن مع عيد الأضحى
- دار الإفتاء توضح كيفية كتابة الصلاة الصحيحة على سيدنا محمد
- الإفتاء: الصلاة على النبى بعد الجمعة أعظم الطاعات وأفضل الذكر
- ما حكم ذبح أضحية تأكل من القمامة والنجاسات؟.. الإفتاء توضح الرأي الشرعي
- هل يجب على المسلم أن يغتسل قبل إحرامه بالحج أو العمرة؟
- دار الإفتاء تكشف كيفية إخراج الزكاة على أموال وثائق التأمين
- ما حكم المصافحة عقب الصلاة بين المصلين؟.. الإفتاء تجيب
- ما هي أنواع الحج؟.. وما هي الطريقة الصحيحة لأداء كل نوع؟
- ما حكم الأب الذي لا ينفق على أولاده بعد الطلاق؟ أمين الفتوى يجيب
وأوضح أن الأضحية عبادة يتقرب بها المستطيع، وهي سنة لمن استطاع وقدر عليها، منوهًا: من لا يستطيع وأراد أن يتقرب بشئ في هذه الأيام فليتقرب بما تيسر له، ولكن طالما لا يوجد استطاعة فممكن ميضحيش.
وواصل أمين الفتوى: الذي يظن في نفسه أن لديه موارد يمكن من خلالها يسد التقسيط، فليس هناك مانع من التقسيط بطرقه المختلفة.
الاستلاف أو الاقتراض من أجل شراء الأضحية
وعن حكم الاستلاف أو الاقتراض من أجل شراء الأضحية، قال أمين الفتوى: هو نفس الكلام، الاقتراض والتقسيط والسلف، نفس الكلام والعبرة هل عندك ما يغلب على ظنك إنك من خلاله تستطيع السداد أم فلو عندك افعل ولو معندكش يبقى الأولى لا يستدين.